درجات تكيس المبايض

درجات تكيس المبايض

درجات تكيس المبايض


درجات تكيس المبايض | تتعدد الأمراض النسائية التي تصيب النساء ولعل مرض تكيس المبايض هو أكثر الأمراض  شيوعا  فله اسباب عديدة  وأنواع كثيرة وله درجات مختلفة ترتبط درجات تكيس المبايض باحتمالية الإصابة بسرطان المبيض.

و يمكن تصنيفها الى ثلاثة أنواع أكياس تمتلك فرصة عالية للتحول لخلايا سرطانية وأكياس بفرصة متوسطة للتحول الى خلايا سرطانية وأكياس تمتلك فرصة ضعيفة للتحول الى خلايا سرطانية،  وهناك العديد من الحالات المرضية التي تتعلق بتكيس المبايض والتي تستدعي الدراسة والبحث سنتطرق في مقال اليوم  من موقع صحة المرأة للتوسع في درجات تكيس المبايض.

متى يختفي تكيس المبايض


سنجيب على سؤال متى يختفي تكيس المبايض من خلال البنود التالية:

  • يتعلق تشكل الأكياس على المبيض بالخلل في عمل الهرمونات في الجسم لذلك اختفاء هذه الأكياس يرتبط بتوازن عمل الهرمونات الأنثوية مع هرمونات الذكورة.
  • قد يختفي الكيس بعد بضعة أشهر اذا كان ظهوره عرضيا ويكون الخلل نتيجة اضطرابات نفسية أو صحية  في الجسم.
  • أما في حالة الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض فهذه الحالة تكون طبيعة المبيض جريبي ولا يمكن أن تختفي الا في حالة العلاج الدائم.
  • وفي حالة الإصابة بالتكيسات بعد الولادة مباشرة فيمكن علاجها بالأدوية  لتكيس المبايض سواء كانت حبوب منع الحمل أو حبوب الميتفورمين.
  • ويعد انتظام الدورة الشهرية أكبر دليل على زوال التكيس على المبايض وزوال هذه الأكياس.
  • وهناك إشارات عديدة تدل على الشفاء من تكيس المبايض كالتخلص من السمنة المفرطة والتخلص من انتفاخات البطن وعدم ظهور الشعر في أماكن غير مرغوب بها.
درجات تكيس المبايض
درجات تكيس المبايض

متى يكون تكيس المبايض خطير

يكون تكيس المبايض خطير في الحالات التالية:

  • يكون تكيس المبايض خطيرا في حالة تناول أدوية مضادة للتخثر أو في حالة الإصابة بأمراض تسبب النزيف الدائم.
  • عندما يكون حجم كيس المبيض كبير جداً ونتيجة لحجمه الكبير قد ينفجر ويتسبب بنزيف، يمكن أن يترافق هذا النزيف مع الدورة الشهرية وقد يحدث بخارج مواعيدها.
  • هناك بعض الحالات التي تتسبب بالتواء المبيض أهمها العلاج الهرموني الذي يتسبب بتضخم المبايض وكذلك زيادة الضغط المفاجئ وممارسة التمارين الرياضية شديدة القسوة.
  • ويكون تكيس المبايض من أخطر الأمراض عندما يكون من الدرجة الثالثة والتي تتحول فيها الأكياس الى خلايا سرطانية وتعد هذه الدرجة من أخطر درجات التكيس التي قد تصيب النساء.
  • انقطاع الطمث عند النساء وبلوغهن سن اليأس بحيث تتغير إفرازات الهرمونات لديهن وكذلك تتوقف المبايض عن الإباضة لذلك تكون إصابتهن بتكيس المبايض خطير جدا على صحتهن وذلك لضعف إفراز الهرمونات لديهن.
  • كما يمكن أن بكون تكيس المبايض خطيرا عندما لا يتم علاجه و وتتضاعف أعراضه وقد تؤدي الى انقطاع الإباضة وبالتالي حدوث العقم.

شكل التكيس على المبيض بالصور


يكون شكل تكيس المبيض في الصور كالتالي:

  • يتواجد الكيس على سطح أحد المبيضين أو على كليهما وقد يختلف حجمه مع مرور الوقت ويمكن أن يبقى على حجمه الأولي.
  • يمكن أن تتطور التكيسات وتصبح حويصلات ممتلئة بمواد لزجة شبه صلبة أو سائلة وقد تؤدي الى إغلاق فوهة المبيض لذلك تمنع المبيضين من الإباضة.
  • وقد يكون الكيس مؤلف من عدد كبير من الأكياس وقد يكون على شكل كيس كبير واحد، ويختلف عدد الأكياس باختلاف درجة التكيس إن كانت بسيطة أو متوسطة أو خطيرة.
  • يمكن أن تتلاشي بعد عدة أشهر وقد تتطور وتؤدي الى حدوث السرطانات وذلك يتبع لدرجة تكيس المبايض التي تمر بها المرأة.
  • لا يرتبط ظهور التكيسات بعمر معين من حياة الأنثى و لا يرتبط بحالتها الاجتماعية إن كانت طفلة أو شابة عازبة أو متزوجة أو مطلقة ولكن تكون نسبة الإصابة بالتكيسات بعد سن اليأس اكبر من بكثير من أي مرحلة عمرية أخرى.
  • تكون الإصابة فيه في مراحل عمرية صغيرة اي قبل سن البلوغ قليلة جدا وقد تكون نادرة كون الهرمونات الأنثوية لا تكون قد بدأت بعملها على الوجه الصحيح.
درجات تكيس المبايض
درجات تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض من الدرجة الثانية


درجات تكيس المبايض مختلفة و يمكن علاج تكيس المبايض من الدرجة الثانية بالطرق التالية:

  • العلاج الهرموني: يقوم الطبيب بإعطاء الهرمونات المسؤولة عن تحريض الإباضة كدواء الكلوميد والذي يعد من الأدوية المفجرة للإباضة والتي تكون على هيئة حبوب أو حقن مع تحديد أيام الإباضة بشكل دقيق وفي هذه الحالة يتم التخلص من التكيسات وتكون فرصة الحمل عالية جدا تصل الى ٤٠٪ ويمكن أن يكون العلاج عن طريق استخدام حبوب منع الحمل والتي تساعد على إزالة الأكياس.
  • العلاج التنظيري: ويتم عن طريق تنظير المبيض وذلك بإدخال أنبوب إلى المبيض وبالتالي يؤدي الى تفجر الاكياس وبالتالي التخلص منها وتسمى هذه العملية بالصورة الظليلية للمبيضين وتكون نسبة نجاحها ٨٠٪.
  • العلاج الجراحي: وفي هذه الحالة يتم إجراء شق جراحي في البطن وإزالة الأكياس من المبيضين وتكون نسبة نجاح العمل الجراحي لإزالة الأكياس تصل الى ٧٠٪.

نسبة نجاح علاج تكيس المبايض


تختلف نسبة علاج تكيس المبايض  باختلاف درجات تكيس المبايض و تكون كالتالي:

  • نسبة علاج تكيس المبايض من الدرجة الأولى البسيطة: وفي هذه الحالة تكون فرصة تحول الأكياس الى خلايا سرطانية ضئيلة وبالتالي تكون نسبة الشفاء من هذه الحالة عالية  وتقتصر على حبوب منع الحمل أو حبوب الميتفورمين وتزول هذه الأكياس وتختفي بعد مدة لا تتجاوز الستة أشهر وبالتالي تكون نسبة الشفاء تصل الى ٩٠٪.
  • نسبة علاج تكيس المبايض من الدرجة الثانية المتوسطة: وفي هذه الحالة تكون الأكياس تملك فرصة متوسطة للتحول إلى خلايا سرطانية وتؤدي الى انقطاع الطمث وتكون فرص الحمل ضعيفة ولكن يمكن علاجها بالأدوية الهرمونية أو بالعلاج الجراحي وتكون نسبة النجاح تصل الى ٧٠٪.
  • نسبة علاج تكيس المبايض من الدرجة الثالثة الخطيرة: وهي الحالة التي تكون فرصة تحول الأكياس إلى خلايا سرطانية عالية وبالتالي تكون نسبة الشفاء من ضعيفة ولا تتجاوز ١٥٪.
أسئلة و إجابة مختصرة عن درجات تكيس المبايض:

وفي هذه الفقرة سنجاوب على أكثر الأسئلة شيوعا من خلال البنود التالية:

كم نسبة التكيس البسيط؟

تتمثل نسبة التكيس البسيط بعدد الأكياس والتي تتراوح من ٨ الى ١٥ كيس على المبيض الواحد ويكون حجم الكيس الواحد٨ ميلي متر.

هل يمكن التخلص من تكيس المبايض نهائيا؟

لا يوجد علاج نهائي للتخلص من تكيس المبايض ولكن يمكن التحكم بنسبة ظهورها من خلال اتباع نظام تغذية صحي وكذلك ممارسة التمارين الرياضية.

هل انتظام الدورة دليل على الشفاء من التكيس؟

يمكن اعتبار انتظام الدورة الشهرية من أكثر المؤشرات التي تدل على الشفاء من تكيس المبايض حيث يدل انتظام الدورة الشهرية على عودة الإباضة الى وضعها الطبيعي بحيث تحدث الإباضة كل شهر.

كم من الوقت يحتاج علاج تكيس المبايض؟

يختلف الوقت الذي يحتاجه الجسم للشفاء من تكيس المبايض بحسب درجة التكيس بحيث يتراوح علاج التكيس البسيط بين ثلاثة أشهر الى ستة أشهر للشفاء منه.

في نهاية مقالنا درجات تكيس المبايض:

نكون قد وضحنا الحالات التي يختفي بها تكيس المبايض ومتى يكون تكيس المبايض خطيرا وكذلك وضحنا كيفية ظهور الأكياس بالصور ومدى نسبة نجاح علاج تكيس المبايض وقمنا بالإجابة عن أكثر الاسئلة شيوعا بخصوص تكيس المبايض و درجات تكيس المبايض.

درجات تكيس المبايض

درجات تكيس المبايض

درجات تكيس المبايض


درجات تكيس المبايض | تكييس المبايض هو أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً بين النساء والفتيات في سن المراهقة والأنجاب، ويعرف أيضاً باسم المبيض متعدد الكيسات وتظهر تكيسات المبيض عند الكشف عنها باستخدام الموجات فوق الصوتية على شكل تغير في طبيعة نمو البصيلات التي تتطور فيها البويضات، والتي تشكل جزءاً من الهيكل التشريحي والوظيفي للمبيض.

تشمل أعراض تكييس المبايض عند بعض الفتيات عدم انتظام الدورة الشهرية أو الألم في فترة التبويض، وأنها غالباً لا تسبب ألم في منطقة الحوض، ولكن تزداد ألم الحوض مع كيس على المبيض، وسنخصص الحديث في مقال اليوم من موقع صحة المرأة للحديث عن درجات تكييس المبايض.

 

حجم التكيس الطبيعي


سنتحدث في أولى فقرات مقالنا عن حجم التكييس الطبيعي، عن طريق النقاط الآتية:

تختلف أحجام أكياس المبايض من بعض سنتيمترات إلى أحجام أكبر، وحيث تختلف أنواع كيس المبيض وحجمه منها:

الأكياس الوظيفية:

هي جزء من الدورة الشهرية الطبيعية، وهي الأكثر انتشاراً وتدل على أن المبيض يعمل بشكل طبيعي، وهي نوعان: الأكياس الجريبية: حيث تتكون عندما لا يطلق الجريب البويضة ، حيث يخزن البويضات وينتج الاستروجين، وأكياس الجسم الأصفر: ينتج هذا الكيس عندما تنطلق البويضة تاركة خلفها نسيجاً يعرف بالنسيج الأصفر وقد لا يختفي هذا الكيس ويمتلئ بالدم، وبشكل عام يتراوح حجم الأكياس الوظيفية من 2 إلى 5 سنتيمتراً، حيث يحدث التبويض عندما يصل حجم هذه الأكياس إلى حوالي 2 إلى 3 سنتيمتراً على الرغم من أن بعض الأكياس قد يصل حجمها إلى حوالي 8 إلى 12 سنتيمتراً.

الأكياس الجلدانية:

تعرف أيضاً بالأورام المسخية، وهي نوع من أنواع أورام المبيض وتكون غالياً حميدة وتظهر منذ الولادة، وتحتوي هذه الأكياس على أنواع مختلفة من الأنسجة، وتنمو الأكياس الجلدانية ببطء حيث تنمو بمعدل 1.8 مليمتراً سنوياً، وقد تنمو بسرعة أكبر تصل من 8 إلى 25 مليمتراً سنوياً.

الأورام الغدية الكيسية:

هي أحد أورام المبيض الحميدة التي تظهر على سطح المبيض وتكون مملوءة بسائل مائي أو مخاطي، وقد تحتاج إلى تدخل جراحي لإزالتها، وقد تصبح الأورام الكيسية كبيرة حيث يصل قطرها إلى 30 سنتيمتراً وقد تبقى ذات حجم صغير يتراوح بين 1 إلى 3 سنتيمتراً.

أكياس أورام بطانة الرحم:

هي حالة تنمو فيها بطانة الرحم خارج الرحم، وقد يلتصق النسيج بسطح المبيض وبشكل كيس، عادة ما تكون الأورام صغيرة الحجم.

 

درجات تكيس المبايض
درجات تكيس المبايض

 

درجات تكييس المبايض


سنتحدث في فقرة مقالنا هذا عن درجات تكييس المبايض، عن طريق النقاط الآتية:

أكياس تمتلك فرص عالية للتحول إلى خلايا سرطانية:

يمكن أن يحدد الطبيب بعد أن تخضع المرأة لفحص الأمواج فوق الصوتية، حيث يلاحظ الطبيب وجود خلايا سرطانية، وتكون هذه الفرص عالية لدة المرأة التي تمتلك تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان سواء المبيض أو الثدي.

أكياس بفرصة متوسطة للتحول إلى خلايا سرطانية:

من الممكن أن تعاني المرأة من إصابة بأكياس ذات فرصة متوسطة للتحول إلى خلايا سرطانية، وفي هذه الحالة سوف يطلب الطبيب فحص أمواج، وأهمها فحص مستويات عامل السرطان.

أكياس بفرصة غير معرفة للتحول إلى خلايا سرطانية:

في هذه الحالة يطلب الطبيب من المرأة الخضوع لسلسلة من الفحوصات وخاصة فحص الموجات فوق الصوتية لمراقبة الكيس الموجود في المبيض من أجل تحديد الخطورة المستقبلية.

 

نسبة نجاح علاج تكييس المبايض


سنتخصص بالحديث في فقرة مقالنا هذا عن نسبة نجاح علاج تكييس المبايض، عن طريق النقاط الآتية:

  • إن علاج تكييس المبايض على الأعراض والمشاكل الصحية التي نتجت بسببه، ويشمل العلاج الآتي:
  • الأدوية الهرمونية: في حالات عدم التوازن الهرموني، مثل الأدوية التي تثبط الهرمونات الذكورية والتي تساعد أيضاً في السيطرة على نمو الشعر.
  • الحمية الغذائية المناسبة: وذلك للسيطرة على الوزن وعلاج مشكلة السمنة في حال كانت موجودة.
  • الأدوية التي تقلل من مقاومة الأنسولين.
  • التدخل الجراحي الطبي: للتخلص من التكيسات الجريبية في جدار المبيض والتي قد تؤثر على عملية الإباضة، ويمكن التخلص منها بالليزر.
  • ومن الأدوية التي تستخدم في علاج تكيسات المبايض ومتلازمة تكيس المبايض ميتفورمين وإفلورتيثين.

 

هل يحدث تكييس المبايض في سن الخمسين


سنتحدث في فقرة مقالنا هذا عن هل يحدث تكييس المبايض في سن الخمسين، عن طريق النقاط الآتية:

  • إن مبيض المرأة ينتج كمية قليلة من هذا الهرمون الذكري، أي أنه يزيد إنتاج الأندروجين أكثر من المعتاد فإنه يؤثر على الدورة الشهرية لدى الفتيات الصغيرات.
  • يمكن أن تبدأ المشكلة في سن الثانية عشرعاماً وتستمر حتى سن الأربعين أو حتى انقطاع الطمث.
  • ومن بين الأعراض الأكثر شيوعاً لمتلازمة تكييس المبايض، نجد عدم انتظام الدورة الشهرية يصاحبه نزيف شديد، ونمو الشعر خاصة في الوجه، وظهور حب الشباب وزيادة الوزن واسمرار الجلد والصداع.

درجات تكيس المبايض
درجات تكيس المبايض

 

في نهاية مقال درجات تكييس المبايض:

بالتالي نكون قد تحدثنا في مقالنا هذا عن درجات تكيس المبايض، وتخصصنا بالحديث عن حجم التكييس الطبيعي ونسبة نجاح علاج تكييس المبايض،  وأيضاً تحدثنا عن هل يحدث تكييس المبايض في سن الخمسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *