حساب الدورة الشهرية

حساب الدورة الشهرية

حساب الدورة الشهرية


حساب الدورة الشهرية | تأتي أهمية الدورة الشهرية في تحديد موعد الإباضة والتأكد من سلامة المبيض، تتم عملية التبويض بشكل شهري عند المرأة قبل دخولها في فترة انقطاع الطمث، حيث تتهيأ بطانة الرحم لاحتمال حدوث الحمل بالإضافة إلى حدوث تغير في مستويات الهرمونات المفرزة >

واذا لم يتم الحمل ينخفض مستوى هرموني البروجسترون والأستروجين لتخرج بطانة الرحم من خلال بدء النزيف معلناً بداية الدورة الشهرية وسيكون هذا المقال من موقع صحة المرأة للحديث عن حساب الدورة الشهرية لمختلف الأعمار ومختلف الحالات التي قد تعيشها المرأة.

حساب الدورة الشهرية المنتظمة القادمة


يعد انتظام الدورة الشهرية من المؤشرات على سلامة جهاز التكاثر الأنثوي  وجسم الأنثى بالعموم، حيث يتراوح سن البلوغ عند الأنثى من عمر عشر سنوات وقد يصل عند بعضهن إلى ١٦سنة.

ولمعرفة فيما إذا كانت الدورة منتظمة أم لا، يتم حساب طول الدورة الشهرية باحتساب الأيام الفاصلة بين أول يوم نزيف في الشهر الحالي وأول يوم يبدأ فيه النزيف في الشهر التالي ويفضل متابعة المراقبة على مدى ستة أشهر لتأكد من انتظامها.

يختلف عدد الأيام من امرأة لأخرى حيث يرتبط ذلك بالعمر وطبيعة الجسم وتلعب العوامل الوراثية دور أيضاً، ويعتبر طول الدورة الشهرية طبيعي إذا تراوح بين ٢٥يوم و٣٥يوم بشكل دائم بين دورتين.

مع العلم أن الفتيات الصغيرات في العمر تكون الدورة بالعموم غير منتظمة وطويلة المدة ولكن مع التقدم بالعمر تتغير وتزيد احتمالية أن تصبح منتظمة وأقصر بحيث لا تتجاوز الأسبوع.

حساب الدورة الشهرية الغير منتظمة

الدورة الشهرية غير المنتظمة لا تشكل خطورة كبيرة ولكنها في بعض الحالات النادرة قد تنذر إلى إمكانية وجود مشكلة في عملية الإباضة، ولذلك من الضروري استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية وحل المشاكل في حال وجودها، ويعود السبب في عدم انتظامها لعدة أسباب منها:

  • الإجهاد والتعب البدني وممارسة التمارين الرياضية بشكل غير منظم.
  • الضغوط النفسية.
  • اتباع وسائل منع الحمل على اختلافها سواء الحبوب أو تركيب اللولب.
  • حدوث خلل أو تغير هرموني في جسم الأنثى ولا سيما في الغدة النخامية .
  • إمكانية إصابة بطانة الرحم أو المبيض بمرض أو ورم.

وبمكن اعتبار الدورة الشهرية غير منتظمة اذا تجاوز طولها أكثر من٣٥يوم، أو في حال اختلاف طول الدورة  وغزارتها من شهر لأخر بشكل مستمر وهنا لابد من الإشارة إلى ضرورة مراقبة عدد الأيام على مدار سنة كاملة، ولكن يمكن معرفة فترة التبويض من خلال مراقبة ومتابعة إفرازات الرحم التي تخرج عبر المهبل حيث تزداد كمياتها مع حدوث تغير في طبيعتها وحالتها في فترة الإباضة.

حساب الدورة الشهرية
حساب الدورة الشهرية

حساب الدورة الشهرية و التبويض

إن في احتساب طول الدورة الشهرية أمر مهم لمعرفة فترة التبويض حيث يطلق المبيض بويضة واحدة جاهزة للإلقاح تبقى حية حتى خمسة أيام بعد إطلاقها، مع العلم أنه ينتج ما بين ١٥بويضة بالحد الأدنى وقد تصل أحياناً إلى ٢٠بويضة بشكل شهري.

هذه العملية تتم بعد مرور عدة أيام من بداية الدورة الشهرية يتراوح عددها بين عشرة أيام وحتى ثمانية عشر يوم وفي حال الرغبة بالإنجاب يجب أن تتم العلاقة بين الزوجين قبل موعد الإباضة بثلاث أيام وبعدها بيومين لزيادة احتمالية حدوث الحمل.

حساب الدورة الشهرية لتجنب الحمل


يمكن تجنب حدوث حمل من خلال مراقبة طول الدورة الشهرية ومعرفة موعد الإباضة وتجنب قيام علاقة في هذه الفترة ، وتعتبر من الطرق الطبيعية الآمنة المتبعة لمنع حدوث الحمل لكونها لا تملك أثار جانبية ويتم التخطيط لها واتباعها باتفاق الزوجين على ذلك، ونسبة نجاحها تتخطى ٩٨ بالمئة لدى النساء اللواتي يتمتعن بدورة منتظمة حيث تعتبر الفترة الآمنة لديهن هي الأيام التي تلي انتهاء الدورة الحالية والأيام التي تسبق الدورة التالية ولكن ذلك لا يكفي فمن الضروري متابعة قياس درجة الحرارة في الصباح لملاحظة ارتفاعها خلال فترة الإباضة إي أن دقة الملاحظة والحذر مطلوب أيضاً.

حساب الدورة الشهرية بالهجري

إن إمكانية احتساب طول الدورة الشهرية اعتماداً على الأشهر القمرية متاحة عن طريق تسجيل تواريخ أيام بداية الدورة بشكل شهري على مفكرة مؤرخة حسب التقويم الهجري بالإضافة إلى العديد من التطبيقات التي توفر هذه الخدمة والتي يمكن تحميلها على الهاتف أو الحاسب حيث أن احتمالية الخطأ هي يوم أو يومين بالأكثر.

حساب الدورة الشهرية للعروس


إن ذاكرة الإنسان قد تخونه لذلك لا بد من الفتاة المقبلة على الزواج أن تسجل التواريخ اللازمة لإجراء حسابات الدورة إما على ورق أو الكترونياً على الهاتف مع ضرورة مراقبتها على مدى ثلاث أشهر متتالية كحد أدنى للتأكيد النتيجة قبل موعد الزفاف.

ويمكنها استخدام حبوب منع الحمل لتجنب حدوث الدورة خلال فترة الزفاف وتكمن أهمية الحسابات لتحديد فترة الإباضة بعد قرار الزوجين الإنجاب أو تأجيله، مع ضرورة التأكيد على ضرورة عدم تعرضها لأي ضغوط أو مجهود بدني أو نفسي لأن تلك الأمور لها تأثير كبير على موعد الدورة وشدتها.

حساب الدورة الشهرية بعد الاجهاض


قد يستمر النزف بعد الإجهاض لأكثر من أسبوع ويسبب ذلك اختلاف في موعد الدورة الشهرية التالية مباشرةً بعد الإجهاض لتعود الأمور بعد ذلك إلى ما كانت عليه قبل الإجهاض، وتتراوح مدة تأخير بين أربع أسابيع وحتى ست أسابيع كحد أقصى وإلا من الضروري مراجعة طبيب نسائية لتقييم الوضع وتحديد العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

 دائرة الدورة الشهرية

يعود تاريخ تصميمها إلى عام ١٩٢٤على يد طبيب ياباني ثم قام الطبيب هيرمان كناوس بتطويرها ليصبح اسم الطريقة المتبعة وفق هذه الدائرة لمنع حدوث الحمل هي طريقة أوجينو-كناوس إشارةً إلى اسمهما، يمكن عن طريق دقة التقسيمات الزمنية المدونة عليها والتي تتم على مدار ستة اشهر على الأقل الحصول على مجموعة من المعلومات المهمة للمرأة.

من خلال معرفة يوم بداية الدورة ليتم حساب أيام الإباضة والأيام العقيمة التي تنعدم فيها احتمالية الحمل مع تحديد موعد الدورة التالية، لكن تعتبر هذه الطريقة ليست آمنة بالدرجة المطلوب لمنع حدوث الحمل بل يفضل استخدامها في حال الرغبة في الإنجاب وتعتبر من اقدم الطرق التي لا تزال متبعة حتى الآن.

حساب الدورة الشهرية
حساب الدورة الشهرية
أسئلة و إجابة مختصرة

وفي هذه الفقرة سوف نشير إلى أكثر الأسئلة والاستفسارات التي يتم طرحها حول موضوع حساب الدورة الشهرية مع ذكر الإجابة عن هذه الاستفسارات:

كيف يتم احتساب موعد الدورة الشهرية؟

من خلال احتساب عدد الأيام الفاصلة بين يوم بداية النزف للدورة الشهرية الحالية ويوم بداية النزف في الدورة الشهرية التالية.

هل الدورة تأتي كل 28 يوم؟

إن إمكانية تكرار الدورة الشهرية كل ٢٨يوم أمر وارد حسب طبيعة الجسم وتعتبر هذه القيمة ضمن الحدود الطبيعية المتعارف عليها فيما يخص طول الدورة الشهرية

كيف أعرف أن دورتي غير منتظمة؟

إن الإجابة تتطلب مراقبة تاريخ بداية النزف لعدة شهور متتالية وعليه يمكن تحديد المدة الفاصلة بين دورتين وإن اختلافها بصورة دائمة يؤكد عدم انتظام الدورة.

كم تكون المدة بين الدورة الشهرية والثانية؟

لا يمكن تحديدها بشكل ثابت فهي مختلفة من فتاة لأخرى ومن امرأة متزوجة لأخرى يتم حسابها بشكل فردي من بداية الدورة الحالية وبداية الدورة التالية.

في ختام هذا المقال عن حساب الدورة الشهرية كنا قد تحدثنا عن ألية حساب الدورة الشهرية حسب التقويم الميلادي والهجري لمعرفة فيما إذا كانت منتظمة أم لا، ومعرفة أهميتها بالنسبة لعملية التبويض لتجنب حدوث الحمل في حال أراد الزوجين ذلك وأثر الإجهاض على موعدها.