حبوب منع الدورة

حبوب منع الدورة

حبوب منع الدورة


حبوب منع الدورة الشهرية و هي أقراص وحبوب تستخدم من قبل النساء وذلك لتأخير موعد قدوم الدورة عن موعدها الأساسي، وذلك لفترة مؤقتة وليس دائماً خاصة عند الرغبة بالذهاب للحج أو العمرة، أو للأشخاص الراغبين بصيام شهر رمضان كاملاً، وهي طريقة فعالة وآمنة إلا أنه يوجد بعض الضوابط والمحاذير لاستخدام تلك الحبوب.

في مقال اليوم من موقع صحة المرأة سنتخصص في الحديث عن حبوب منع الدورة الشهرية وجميع التفاصيل المتعلقة بهذه الحبوب.

حبوب منع الدورة الشهرية هل تمنع الحمل


سنتحدث في أولى فقرات مقالنا هذا عن حبوب منع الدورة الشهرية هل تمنع الحمل، وذلك عبر النقاط التالية:

  • من الممكن استعمال هذه الحبوب لكن عند الضرورة وبإشراف طبيب مختص، يبدأ استخدام هذه الحبوب من آخر دورة شهرية للمرأة حيث تأخذ الدواء لفترة محددة لحين موعد قدوم الدورة التالية.
  • وإن الأجسام البشرية مختلفة من حيث الطبيعة من شخص لآخر ولا يمكن أن تتم المقارنة بين إمرأة وأخرى، فإن كل إمرأة تملك هرمونات وطبيعة جسم معينة.
  • وعندما يكون الاستخدام صحيح لهذه الأدوية تكون النتيجة جيدة، ولكن الاستعمال الخاطئ احتمال أن يؤدي إلى حدوث نزيف أو اضطرابات هرمونية، وفي بعض الأحيان يسبب شهية مفرطة وهذا يؤدي لتغيرات بالوزن.
  • ولا تسبب حبوب منع الدورة الشهرية العقم إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة وبإشراف طبيب، ويعود الجسم لطبيعته عند التوقف عن تناول هذه الحبوب مع إمكانية حدوث حمل طبيعي، يجب على المرأة أن تراعي العمر والوزن قبل أخذ هذه الحبوب كي لا تعطي آثار ونتائج خطيرة.
حبوب منع الدورة
حبوب منع الدورة

حبوب منع الدورة الشهرية قبل الزواج للبنات

وفي ثاني أجزاء مقالنا هذا سنتخصص في الحديث عن حبوب منع الدورة قبل الزواج للبنات، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تسبب حبوب منع الدورة الشهرية نزيف إذا نسيت تناولها في وقت ما، وكذلك تزيد هذه الحبوب من إمكانية الإصابة بنزيف، وأيضاً التدخين يزيد من احتمالية النزيف.
  • لا يجب أخذ حبوب منع الدورة الشهرية إلا بإشراف طبيب من أجل قضاء مناسبة أو الذهاب للحج أو العمرة، وقد يمنع الطبيب شخص من تناول هذه الحبوب بشكل نهائي لذلك يجب استشارة طبيب قبل التناول.

أنواع حبوب منع الدورة الشهرية


وفي هذا الجزء من المقال سنتخصص في الحديث عن أنواع حبوب منع الدورة الشهرية، وذلك من خلال النقاط التالية:

حبوب غاليدليت نور:
  • يتم تناول حبتين يومياً قبل موعد بدء الدورة الشهرية بخمسة أيام على الأقل وطول مدة التأجيل، ويجب ألا تزيد مدة التأجيل عن ١٥ يوم حتى لا يصبح له تأثير صحي غير جيد، وبعد التوقف عن تناوله تعود الدورة بعد يومين أو ثلاثة أيام.
حبوب بريمولوت:

وهي نوع من أنواع الحبوب الشائعة لتأخير الدورة الشهرية وتؤخذ قبل موعد قدوم الدورة بأربع أيام، ويتم أخذ ٣ حبات يومياً وهي من الحبوب الآمنة للفتيات لأنها تؤخذ بإنتظام والموعد نفسه بدون تأخير، وتعمل هذه الحبوب على تقليل الهرمونات المنشطة للدورة الشهرية وعند التوقف عن تناولها تأتي الدورة في اليوم التالي، لكن له الكثير من الأعراض كالصداع والغثيان وضيق في التنفس ومشاكل بالرؤية.

حبوب ستيرونات نور:

يتم أخذ الحبوب قبل بدء الدورة الشهرية بثلاثة أيام تؤخذ حبة صباحاً وأخرى مساءً، خلال مدة تأخير الدورة الشهرية وفي الموعد نفسه وعند التوقف عن تناول تلك الحبوب تعود الدورة فوراً، ومن آثاره نزيف بغزارة أكثر من المعتاد إضافة لغثيان واقياء وصداع واضطرابات هرمونية وعصبية ونفسية.

حبوب جينيرا:
  • وهي من الحبوب ثنائية الهرمون وتؤخذ من اليوم الأول أو الثاني للدورة مرة واحدة باليوم، وذلك لحين انتهاء مدة التأخير التي ترغب بها، ومن أعراض تناول هذه الحبوب غثيان واقياء واضطرابات نفسية وهظمية.
حبوب ياسمينا:

وهي من أنواع الحبوب ثنائية الهرمون تؤخذ مرة واحدة في اليوم، واحتمال أن تصل مدة التأجيل إلى ثلاثة أشهر ومن أعراضه الجانبية اضطراب في الوزن، واحتباس سوائل واضطرابات هضمية وعصبية.

حبوب نوريثيستيرون:

يتم أخذ هذه الحبوب قبل موعد الدورة بأربعة أو خمسة أيام وثلاثة مرات في اليوم طول مدة تأخير الدورة، وبعد التوقف عن تناول الحبوب تعود الدورة ما بين يومين إلى ثلاثة أيام، لكن لا يجب أخذ هذه الحبوب لمدة أكثر من أربعة أشهر، ومن أعراض تناول هذه الحبوب انتفاخ وتضخم الثدي اضطرابات في المعدة والشعور بالصداع.

حبوب كليمين:

يتم أخذ هذه الحبوب قبل موعد الدورة الشهرية بأربع أيام وهو من أكثر أنواع الحبوب فعالية في تأخير الدورة الشهرية، يؤخذ ثلاث مرات يومياً خلال فترة التأجيل، ومن أعراضه الجانبية تضخم الثدي وآلام في البطن واكتئاب واضطرابات نفسية وتغير في الوزن.

حبوب ليفونيل ١٥٠٠:

تؤخذ هذه الحبوب قبل موعد الدورة الشهرية بخمسة أيام ثلاث مرات في اليوم، وتفيد هذه الحبوب أيضاً لمنع الحمل يمكن استخدامها بعد الجماع مباشرة لمنع حدوث الحمل، ومن أعراضه الجانبية صداع وغثيان واقياء واضطرابات نفسية وعصبية واحتباس سوائل الجسم.

حبوب منع الدورة
حبوب منع الدورة

حبوب منع الدورة الشهرية مع اللولب


وفي هذا الجزء من المقال سنتخصص في الحديث عن حبوب منع الدورة الشهرية مع اللولب، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • وذلك يعتمد على نوع اللولب: إذا كان اللولب هرموني لا يمكن تناول الحبوب لأن هذا سيؤدي لخلل في الهرمونات إضافة لحدوث نزيف.
  • أما إذا كان اللولب نحاسي فيمكن استخدام هذه الحبوب معه، وذلك لتوقيف الدورة الشهرية وعند التوقف عن تناول هذه الحبوب تعود الدورة الشهرية بعد يومين أو ثلاثة أيام من التوقف عن تناولها.

تجارب حبوب منع الدورة


وفي الجزء ما قبل الأخير سنتخصص في الحديث عن تجارب حبوب منع الدورة الشهرية، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تتكلم سيدة عن تجربتها مع حبوب تأخير الدورة وتقول أنه تم تحديد يوم زفافها في نفس يوم نزول الدورة الشهرية، فبدأت تبحث عن حل لتلك المشكلة فذهبت إلى الطبيب ووصف لها حبوب تأخير الدورة الشهرية، وتقول السيدة أنها بدأت في أخذ هذه الحبوب قبل موعد الدورة الشهرية بأربعة أيام ولمدة عشرة أيام، ووصف لها الطبيب تناول حبيتين يومياً وأكدت أن الدورة الشهرية بدأت بالنزول بعد التوقف عن تناول الحبوب.

ما هو الدواء الذي يمنع نزول الدورة الشهرية؟

غابابنتين ودروسبيرينون وديدروجسترون ورسيجيلين.

كيف استخدم حبوب منع الدورة؟

البدء في أخذ الحبوب قبل ثلاثة أيام من موعد الدورة الشهرية وتستطيع الاستمرار في أخذ الحبوب لمدة عشرين يوم كحد أقصى.

كيف أوقف الدورة من أجل العمرة؟

يمن الممكن تأجيل الدورة الشهرية من أجل الذهاب للعمرة وذلك من خلال استخدام هرمون البروجيستيرون.

هل يوجد حبوب لتأخير الدورة الشهرية؟

هناك حبوب تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجيسترون تعمل هذه الحبوب على تأخير الدورة الشهرية مدة ٧ أيام فقط، كي تحافظ على مستويات هرمون الاستروجين والبروجيسترون.

حبوب منع الدورة بريمولوت؟

وهو نوع من أنواع تأخير الدورة الشهرية الشائع وتؤخذ قبل موعد الدورة الشهرية بأربعة أيام، ويتم أخذ ثلاث حبات يومياً وهو آمن بالنسبة للفتيات وتعمل هذه الحبوب على تقليل الهرمونات المنشطة للدورة الشهرية وعند التوقف عن تناول الحبوب تأتي الدورة في اليوم التالي.

طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية؟

تؤخذ قبل ثلاثة أيام من موعد الدورة الشهرية وتستطيع الاستمرار في أخذ الحبوب لمدة عشرين يوم كحد أقصى.

حبوب تأخير الدورة للحج والعمرة؟

يكن أخذ حبوب هرمونية مثل نوريثيستيرون بريمولوت لتنظيم الدورة الشهرية ويؤخذ قبل موعد الدورة الشهرية بخمسة أيام مرتين في اليوم.

حبوب توقف الدورة في نفس اليوم؟

في الواقع لا يوجد حبوب تقوم بتوقيف الدورة الشهرية في نفس اليوم ولكن ذكرنا بعض الأنواع من الحبوب التي توقف الدورة الشهرية بعد أربعة أو خمسة أيام.

حبوب منع الدورة كم حبة باليوم؟

حسب نوع الدواء هناك أنواع تؤخذ مرتين في اليوم ونوع آخر يؤخذ مرة واحدة ونوع آخر يؤخذ مرة واحدة باليوم.

حبوب منع الدورة قبل بيوم؟

يستخدم حبوب بريمولوت لتأخير موعد الدورة الشهرية وذلك قبل بيوم ويتم تناول ثلاث أقراص يومياً.

اضرار حبوب منع الدورة بريمولوت؟

صداع وغثيان وضيق في التنفس ومشاكل بالرؤية.

بالتالي نكون قد تحدثنا في مقالنا هذا عن حبوب منع الدورة الشهرية هل تمنع الحمل وحبوب منع الدورة الشهرية للبنات قبل الزواج، وكذلك تحدثنا عن أنواع حبوب منع الدورة الشهرية وحبوب منع الدورة الشهرية مع اللولب، وأيضاً تحدثنا عن تجارب حبوب منع الدورة الشهرية.