اعراض الورم الحليمي

اعراض الورم الحليمي

اعراض الورم الحليمي


اعراض الورم الحليمي | الورم الحليمي HPV هو ورم جلدي يصيب البشر وينتقل بالعدوى عن طريق اللمس للأعضاء التناسلية او ممارسة الجنس، و يصنف ضمن أصناف العدوى البكتيرية، والتي إن استمرت دون علاج قد تحفز الخلايا السرطانية مسببة أورامًا خبيثة.

سنناقش في هذا المقال المقدم إليكم بشكل حصري و موثق من موقع صحة المرأة أعراض الورم الحليمي عند الرجال والنساء مع وصف بسيط لهذا المرض.

اعراض الورم الحليمي عند النساء


في الحقيقة يوجد 200 نوع من فيروسات الورم الحليمي، ومن أعراضه العامة ظهور الثآليل، ولكن تتمثل اعراض الورم الحليمي عند النساء ب:

  • عنق الرحم: يسبب الفيروس منخفض الخطورة لدى الإناث ظهور ثآليل في عنق الرحم تسبب ألمًا وقد يسبب نزيف يتراوح بين الخفيف والشديد، ولد يزول لوحده ولكن إن استمر بدون علاج فقد يسبب انقسام الخلايا السليمة مكونة خلايا سرطانية؛ تتميز بألم في الحوض وألم خلال الجماع قد ينتهي بنزيف وإفرازات زائدة من المهبل، وقد يتطور الورم السرطاني أكثر ليسبب نزول دم في البول مع صعوبة في التبول، وفقدان للوزن بشكل كبير.
  • المهبل والفرج: حيث تظهر الثآليل عليهما، وإن استمر إهمالهما قد يتحول الأمر لسرطان المهبل أو سرطان الفرج، والذي يمكن تمييزه بوجود ألم بعد الجماع وبظهور نتوءات كبيرة في المهبل والفرج.

اعراض الورم الحليمي عند الرجال

يسبب الثآليل في الرأس والرقبة وفي الحنجرة والحلق، ولكن تتجلى اعراض الورم الحليمي عند الرجال بظهور ثآليل في القضيب قد تنتهي بسرطان في القضيب وسرطان في الشرج.

اعراض الورم الحليمي في المهبل

هناك الورم الحليمي الدهليزي، الذي يتميز بنمو نتوءات صغيرة ولامعة على الفرج ( الجزء الخارجي من المهبل)، وهي إما أن تظهر بشكل خطوط أو بشكل أو بقع ذات تناظر على جوانب الفرج أو في الدهليز نفسه، هذا ويكون قطر النتوء الواحد من 1-2 ملم، ولكن هذا الورم يجعل المرأة مهيئة للإصابة بالورم الحليمي البشري ذو الأعراض المعروفة، ويمكن تعقيم المنطقة للحد من انتشاره دون فرك لأن الفرك قد يفاقم الوضع لدى المرأة وهذه النتوءات لا تسبب ألم ولكن قد تسبب حكة وهيجان بشكل مزعج.

اعراض الورم الحليمي في الحلق

يظهر الورم الحليمي في الأعضاء التناسلية؛ ولكنه قد يظهر في الحلق أيضًا، وأحد أخطر أنواعه ويدعى HPV-16 يتسبب بحدوث سرطان الحلق، ومن أعراضه:

  • ورم في الرقبة وفي الغدد الليمفاوية وفي اللسان يسبب صعوبة بالبلع.
  • حدوث خدر فموي والتعرض لبحة الصوت.
  • قد تظهر تكتلات في الفم وأخرى في الرقبة وتبقعات بيضاء اللون أو حمراء اللون على اللوزتين وقد تترافق بسعال مدمى.
  • فقدان شديد للوزن.
اعراض الورم الحليمي
اعراض الورم الحليمي

كيف اعرف اني مصاب بفيروس الورم الحليمي؟

لا يبدي فيروس الورم الحليمي أعراض قوية؛ فأغراضه الأولية عبارة عن ثآليل قد تظهر بعد أسابيع من الإصابة أو بعد شهور أو حتى سنين، ولكن قد يتم إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي للنساء فقط، وذلك عند إجراء اختبار سرطان الرحم.

يجب أن تكون المرأة فوق الثلاثين من العمر، وتتميز نتيجة سرطان عنق الرحم بأنها ليست طبيعية كما تبدي بروز خلايا حرشفية غير محدودة الدلالات، وتجرى في الآونة الأخيرة اختبارات الDNA و ال RNA لتحديد مدى خطورة الفيروس الذي قد تعرض له الشخص.

هل يمكن الشفاء من فيروس HPV للنساء؟

في الواقع لا يوجد علاج يخص الورم الحليمي بحد ذاته؛ ولكن يمكن الحد من أعراض فيروس HPV، فالثآليل قد تزول لوحدها أو قد يتم الحد من نموها وتوسعها بالأدوية المخصصة لذلك.

ومع ذلك يمكن أخذ التطعيم الذي قد حدد لفيروس الورم الحليمي والذي تتوافر منه أربع لقاحات ما تزال متاحة للوقاية من أخطر نوعين منه وهما النوع 16 والنوع 18 وبالذات اللقاح الذي تكافؤه 9، كما تتميز هذه اللقاحات بأنها توفر الوقاية لمن يتعاملون مع المريض.

هل يبقى فيروس الورم الحليمي في الجسم مدى الحياة؟

لا يمكن القول بأن فيروس الورم الحليمي في الجسم يبقى مدى الحياة، لأن الثآليل قد تزول خلال عامين فقط، ولكن عوامل الخطورة تكون عندما يتطور الفيروس إلى ورم سرطاني، لذا على الجميع توخي الحذر ومراجعة الطبيب عند رؤية أية ثآليل في الجسم، كما يجب على المرأة اختبار عنق الرحم يفترات دورية.

ما هي فترة حضانة فيروس الورم الحليمي؟

عند الحديث عن فترة الحضانة لفيروس الورم الحليمي يجب أن نميز حالتين وهما:

  • فترة حضانة فيروس الورم الحليمي المنخفض الخطورة والتي تكون من شهر واحد حتى ستة أشهر.
  • فترة حضانة فيروس الورم الحليمي العالي الخطورة تكون طويلة وقد تمتد لفترة تبلغ عشرة سنوات.

في الختام فإن فيروس الورم الحليمي يعتبر من الفيروسات العادية غير المخيفة إذا كان منخفض الخطورة، ويمكن زواله من تلقاء نفسه، ولكن إذا كان عالي الخطورة فيجب اتخاذ التدابير الكافية ومراجعة الطبيب باستمرار لإجراء اختبارات عديدة وأهمها اختبار عنق الرحم للمرأة.

اعراض الورم الحليمي
اعراض الورم الحليمي