اسباب تكيس المبايض

اسباب تكيس المبايض

اسباب تكيس المبايض


اسباب تكيس المبايض | ما يزال مرض تكيس المبايض من الأمراض التي حيرت الكثير من الأطباء، فحتى الوقت الحاضر ما يزال هناك حالات لم يتم إيجاد العلاج المناسب لها، ومما يوسع مشكلة تكيس المبايض أنها تصيب العازبات والمتزوجات على حد سواء.

ولذلك فإن لهذا المرض أسبابه وأعراضه عند كل حالة من الحالات مما يستدعي أن يتم الاهتمام بكل حالة من حالات هذا المرض كحالة مستقلة بحد ذاتها، وعليه سنقوم في هذا المقال من موقع صحة المرأة بالحديث عن اسباب تكيس المبايض.

أسباب تكيس المبايض عند العزباء


إن لتكيس المبايض عند العازبات العديد من الأسباب، ومن بينها:

الخراجات الوظيفية:

في كل دورة شهرية يقوم المبيضان عند الأنثى بتطوير بنية تشبه شكل الكيس يطلق عليها الجريب، حيث يقوم الجريب بإنتاج هرموني الأستروجين والبروجيسترون، ومن ثم تنتهي بإطلاق البويضة، وفي حال استمر نمو هذا الجريب في النمو فإنه يشكل ما يسمى بالكيس الوظيفي، حيث هناك نوعين من الأكياس الوظيفية:

الكيس الجريبي:

في منتصف الدورة الشهرية تنطلق البويضة من الكيس نحو قناة فالوب، وفي حال لم تنطلق البويضة واستمر الكيس بالنمو عندها يتشكل ما يسمى الكيس الجريبي.

كيس الجسم الأصفر:

عندما يقوم الجريب البويضي بإطلاق البويضة، يبدأ بإنتاج هرموني البروجيسترون والأستروجين تمهيدًا للتخصيب، ولكن عندما يتم تجميع السوائل داخل الكيس يتشكل ما يسمى كيس الجسم الأصفر.

الانتباذ البطاني:

قد يصاب بعض النساء الذين يعانون من انتباذ بطانة الرحم بأحد أنواع أكياس المبيض والتي تدعى ورم بطانة الرحم، حيث من الممكن أن تلتصق بطانة الرحم بالمبيض وعندها يبدأ بالنمو بشكل غير طبيعي، وعندها تظهر تكيسات المبايض، ويترافق هذا النوع من التكيسات بآلام أثناء الجماع أو أثناء الدورة الشهرية.

  • الإصابة بالتهابات الحوض الشديدة.
  • الإصابة بما يسمى متلازمة المبيض متعددة الكييسات.

هناك بعض العوامل التي قد تتسبب بالإصابة بتكيس المبيض عند العازبات ومنها:

مشاكل هرمونية:

إن عدم انتظام إفراز الهرمونات الجنسية داخل جسم المرأة هو أحد الأسباب الأساسية للإصابة بالتكيس الشديد، وإن أحد الأسباب الأساسية لحدوث خلل هرموني لدى المرأة هو تناول الادوية التي تحرض على إفراز الهرمونات الجنسية.

  • حدوث التهابات شديدة في منطقة الحوض، الأمر الذي يتسبب بانتقال الالتهابات إلى المبايض مما يتسبب بحدوث تكيسات المبيض.
  • وجود تاريخ سابق للإصابة بتكيسات المبايض.
اسباب تكيس المبايض
اسباب تكيس المبايض

أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات


لقد أظهرت الأبحاث الطبية أنه ليس هناك أسباب خاصة بالمتزوجات لكي يتم إصابتهن بمتلازمة تكيس المبايض، ولكن أكد الأبحاث أن هناك أسباب قد تلعب دورًا أكثر من غيرها في إصابة المرأة المتزوجة بمرض تكيس المبايض وهي:

العامل الوراثي:

إن للتاريخ الوراثي في العائلة دورًا مهمًا في إصابة المرأة المتزوجة بمتلازمة تكيس المبايض، حيث أنه في حال كانت والدة المرأة وأخواتها الكبيرات أو حتى عماتها أو خالاتها مصابات بمرض تكيس المبايض، فإن نسبة إصابة الفتاة بتكيس المبايض سيكون كبيرًا.

النسبة العالية من الأندروجين:

تعتبر نسبة الأندروجين عند النساء قليلة بشكل ملحوظ، وهذا ما يظهر لديهن صفات الأنوثة، ولكن أظهرت الأبحاث أنه عندما نجد زيادة في تركيز الأندروجين لدى المرأة فهذا يدل على إصابتها بمرض تكيس المبايض، كما أن زيادة هذا الهرمون يزيد من نمو الشعر غير المرغوب به عند المرأة المتزوجة، كما أن النسبة العالية من هرمون الأندروجين يؤثر على انتظام الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة، كما يسبب خلل في أوقات الإباضة مما يؤثر على قدرة الإنجاب.

المستويات العالية من الأنسولين:

يعتبر اختلال تركيز الأنسولين في الجسم من الأسباب التي تؤدي للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، حيث أنه عندما تختل نسبة الأنسولين في الجسم فإن كمية الطاقة المتولدة داخل الجسد سوف تختل بفعل عدم تحول كمية السكاكر اللزمة إلى طاقة، وعندها نرى زيادة في وزن جسم المرأة المتزوجة واضطرابات في تكريز السكر في جسمها، بالإضافة إلى خلل في نظام الدورة، وغالباً ما تصاب بداء السكري من النوع الثاني.

إن لمرض تكيس المبايض تأثير كبير على المرأة المتزوجة، الأمر الذي يؤثر على حياتها الزوجية وعلاقاتها الاجتماعية وحالتها النفسية، حيث تتمثل هذه التأثيرات بما يلي:

  • ظهور حب الشباب وخصوصًا في منطقة الوجه بالإضافة إلى الدمامل.
  • نمو الشعر غير المرغوب به في الكثير من أجزاء الجسم.
  • ظهور علامات واضحة لتمدد الجلد.
  • تساعد كبير في شعر الرأس، مما قد يتسبب بحدوث بداية الصلع.
  • قد تصل المرأة المتزوجة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض بخطر عدم القدرة على الحمل.
  • الزيادة الكبيرة في الوزن، الأمر الذي قد يتسبب للمرأة المتزوجة بنقص كبير بالثقة بالنفس، وعدم احترام الذات أمام الزوج والأصدقاء والأقارب.
اسباب تكيس المبايض
اسباب تكيس المبايض
أسئلة وأجوبة مختصرة

وفيما يلي بعض الأجوبة المختصرة على العديد من الأسئلة المشهورة في مجال تكيس المبايض:

ما هو سبب حدوث تكيس المبايض؟

إن سبب تكيس المبايض هو حدوث خلل هرموني عند المرأة يتسبب في نمو عدد من الجريبات والأكياس بصورة غير منتظمة حول المبيضين، مع العلم أن السبب الأساسي للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض غير معروف بالتحديد، ولكن من قرائن الإصابة بهذا المرض هو ظهور الشعر الزائد غير المرغوب به، بالإضافة لزيادة الوزن.

هل ممارسة العادة السرية تسبب تكيس المبايض؟

ليس للعادة السرية أي علاقة بالإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، حيث أن الابحاث لم تثبت أي دور للعادة السرية بتكيس المبايض.

هل يمكن الشفاء من مرض تكيس المبايض؟

ليس هناك علاج دائم ومحدد لمرض متلازمة تكيس المبايض، لكن يمكن التحكم بالأعراض بعدة طرق تختلف باختلاف حالة المريض، فهناك العلاج الهرموني والعلاج بالأدوية، بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي.

كيف أعرف أن لدي تكيس في المبايض؟

تستطيع المرأة أن تعرف أنها مصابة بمتلازمة تكيس المبايض عن طريق عدة قرائن كزيادة هرمون الأندروجين، وكذلك اضطراب في الدورة الشهرية مع تأخر الطمث من ٤٠ إلى ٦٠ يوم، وزيادة نمو الشعر غير المرغوب فيه، مع ظهور حب الشباب.

هل يمكن أن يحدث حمل مع مرض تكيس المبايض؟

في أغلب الحالات لا يمكن أن يحدث الحمل في حال كان مرض تكيس المبايض في درجة متقدمة، أما بعد استخدام العلاج المناسب فمعظم الحالات تمكنت من الحمل.

في نهاية مقال اسباب تكيس المبايض:

بالتالي نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن اسباب تكيس المبايض للعازبات، وكذلك اسباب تكيس المبايض للمتزوجات، كما قمنا بالإجابة عن عدد من الأسئلة الشائعة في مجال تكيس المبايض.